«المركزى» يدرس إصدار قواعد جديدة لاستمرارية العمل أثناء الأزمات

يدرس البنك المركزى المصرى، إصدار قواعد جديدة لتفعيل خطط استمرارية العمل بالبنوك المصرية وقت الأزمات، بما يتوافق مع مقررات «بازل 2».

قال أحمد هاشم، المستشار بإدارة تكنولوجيا المعلومات لـ«المركزى»، إن إدارتى المخاطر وتكنولوجيا المعلومات بالبنك، انتهت مؤخراً من إعداد استراتيجية متكاملة لتفعيل جودة خطط استمرارية العمل بالبنوك، وتم عرضها على الإدارة العليا بالبنك المركزى، للحصول على الموافقات اللازمة لإصدارها خلال الفترة المقبلة.

وأشار فى تصريحات خاصة لـ«المال» على هامش فاعليات المؤتمر الثانى لتكنولوجيا البنوك، إلى أن الاستراتيجية سيتم تنفيذها على ثلاث مراحل، تبدأ بتحديث خطة استمرارية العمل لكل من البنك المركزى نفسه، والبنوك العاملة بالقطاع المصرفى، بما يتوافق مع مقررات «بازل 2»، لافتاً إلى البدء بالفعل فى تنفيذ هذه المرحلة، نظراً لأن عملية التجديد والتطوير عملية مهمة، وتتميز بالاستمرارية.

ولفت هاشم إلى أن المرحلتين الثانية والثالثة للاستراتيجية تتطلبان الحصول على الموافقات اللازمة من الإدارة العليا للبنك المركزى، موضحاً أن المرحلة الثانية تستهدف إطلاع البنوك على القواعد العالمية لخطط استمرارية العمل من خلال إصدار كتيب خاص من «المركزى» يتضمن أحدث المقررات والإطار العام لخطط استمرارية العمل وكيفية مراجعتها وتطبيقها، لافتاً إلى أن هذه المرحلة لن تلزم البنوك بتطبيق هذه القواعد، على أن تتضمن المرحلة الأخيرة إصدار القوانين واللوائح التنظيمية التى يتعين على البنوك تطبيقها إلزامياً.

وأوضح أن هناك 5 قواعد أساسية سيتم التركيز عليها فى المرحلتين الثانية والثالثة، هى أن تنبع خطة استمرارية العمل من احتياجات البنك نفسه، والمخاطر المصاحبة لها، بما يتوافق مع المقررات الجديدة لـ«بازل 2»، فضلاً عن ضرورة اعتماد الخطة من مجلس إدارة البنك ومراقبتها واختبارها كل فترة وتحديثها، بعد إضافة منتجات جديدة للبنك.

وأشار مستشار إدارة تكنولوجيا المعلومات بالبنك المركزى، إلى أهمية توافر مراجع خارجى مستقل لخطط استمرارية العمل، بخلاف البنك المركزى الذى يقوم بدوره الرقابى والتفتيش للتأكد من جودة وفاعلية الخطة عند التنفيذ.

وأكد أن «المركزى» يولى اهتماماً كبيراً بخطط استمرارية العمل لضمان انتظام نظم الدفع والمقاصة بين البنوك وإجراء تسويات آمنة، إلى جانب ضرورة إتاحة القنوات المصرفية التى تقدم الخدمات للجمهور كماكينات الصراف الآلى ونقاط البيع.

وقال إن جميع البنوك المصرية تمتلك خططاً استمرارية للعمل وقت الأزمات وتطبقها بجودة عالية تصل إلى %88 حالياً، بما يعكس ارتفاع قدرة القطاع المصرفى على مواجهة المخاطر.

ولفت إلى أن تطور الأوضاع السياسية والأمنية بالبلاد منذ ثورة 25 يناير يزيد الحاجة لتحديث خطط استمرارية العمل، بما يحافظ على عدم توقف الأعمال المصرفية أثناء الأزمات.

Similar Posts