تقوية جهاز المناعة بالعسل.. نصائح للوقاية من الأمراض

 
تقوية جهاز المناعة بالعسل أمر ضروري للوقاية من الأمراض، ويعد النظام الغذائي الصحي أحد أبرز السبل لتعزيز الجهاز المناعي، والوقاية من أمراض نحن في غنى عنها، كما أن العسل أفضل الطرق لمحاربة الفطريات والفيروسات والبكتيريا التي تهدد الصحة بشكل عام.
ويأتي عسل النحل على رأس قائمة المواد الغذائية المهمة للصحة؛ لما له من فوائد مختلفة ومن أهمها تقوية جهاز المناعة.
وصفات طبيعية لتقوية الجهاز المناعي:
تقوية جهاز المناعة بالعسل:

• توضع 8 فصوص من الثوم في كوبين من العسل، ويغلق الإناء جيدا، ويترك في مكان جاف لمدة شهر بالكامل، ويمكنك تناول الوصفة يوميا على الريق، وهي لها الفعالية في التعزيز من الجهاز المناعي، والحماية من الأمراض المختلفة.
• كما يمكن خلط ملعقة صغيرة من حبة البركة مع ملعقة كبيرة من عسل النحل، ويتم تناول الخليط مرتين في اليوم صباحا ومساءً لأفضل النتائج.
• خلط كل من 100 جرام من بذور الكتان، و100 جرام من حبة البركة، و100 جرام من حب الرشاد، ثم طحن المزيج طحنا ناعما، ثم إضافة الخليط إلى عسل النحل ويحفظ الخليط في الثلاجة، ويمكنك تناول ملعقة صغيرة من الوصفة يوميا لأفضل النتائج.

تقوية المناعة بالشاي الأخضر مع البهار:
 
 

نخلط كميات متساوية من كل من البهار الأسود، والشاي الأخضر، ومسحوق الكركم.
يضاف الخليط إلى كمية من الماء الدافئ، ويترك لمدة 10 دقائق تقريبا.
يمكنك تناول المشروب 3 مرات يوميا للحماية من الأمراض وتعزيز الجهاز المناعي.

نصائح لتقوية جهاز المناعة:
 
 

الحرص على تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمواد الغذائية مثل كل من الماغنيسيوم، والسيلينيوم، والمزيد، والتي تعمل على توصيل الدم والأكسجين إلى كل أجزاء الجسم.
ممارسة التمارين الرياضية التنفسية مثل اليوجا وغيرها، تساعد على الحفاظ على صحة الجسم والعقل على حد سواء، وتقوي من الجهاز المناعي بشكل كبير.
الابتعاد عن العزلة أمر مهم؛ حيث أثبتت الدراسات أن من يختلطون مع الناس أقل تعرضا للإصابة بالأمراض؛ حيث تقل نسبة هرمون الكورتيزول الموجود في الجسم.
أخذ القسط الكافي من النوم يعمل على تقوية الجهاز المناعي.
غسل الجسم يوميا بالماء والصابون يقلل من التعرض للأمراض، عن طريق التخلص من الجراثيم والميكروبات يوميا وبالتالي تقوية مناعة الجسم.
تناول الكميات المعتدلة من السكريات وتجنب الإفراط في تناولها، أمر مهم لحماية الجسم وتعزيز مناعته.
التخلص من التوتر والاكتئاب والقلق.

أغذية لتقوية الجهاز المناعي:
 
 
اللبن الرائب

• يساعد اللبن الرائب على الحفاظ على الجسم وصحته، ويعمل على تقوية الجهاز المناعي؛ فقد أثبتت الدراسات المختلفة أن تناول اللبن الرائب بشكل يومي يعمل على التخلص من الجراثيم، والميكروبات التي تصيب الجسم وبالتالي الحماية من الأمراض.

الشوفان والشعير

يحتوي كل من الشوفان والشعير على نسبة هائلة من الألياف الغذائية التي لها دور كبير في التخلص من الفيروسات، وبالتالي الوقاية من الأمراض.
احتواء كل من الشوفان والشعير على نسبة كبيرة من مركب البيتا جلوكونات يعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم.

الثوم

الثوم من أهم المواد الغذائية التي لها أهمية كبرى في تعزيز الجهاز المناعي للجسم؛ حيث إنه يحتوي على نسبة كبيرة من مادة الأليسين، ويساعد تناول فص من الثوم على الريق يوميا على تقوية مناعة الجسم والوقاية من الأمراض.

الأسماك

الأسماك تحتوي على نسبة كبيرة من عنصر السيلينيوم المفيد في إنتاج كريات الدم البيضاء؛ لذا فإن الأسماك من أهم الأغذية الفعالة في تقوية مناعة الجسم وينصح خبراء التغذية والأطباء تناولها 3 مرات في الأسبوع.

 
 
 
 
 

Similar Posts