علاج جفاف وتشقق الشفاه

 
تشقق الشفاه
يجب الحرص على جمال الشفاه، وحمايتها من مشكلة التشقّق والجفاف، حيث تبرز هذه المشكلة في فصل الشتاء بكثرة، وفي الأيام شديدة الحرارة في فصل الصيف، وهناك عدّة طرق لعلاج جفاف، وتشقّق الشفاه، كاستخدام المرطبات الطبيّة الملائمة تحت إشراف الطبيب، أو استعمال موادّ طبيعيّة متوفرة في المنزل، وفي هذا المقال سنذكر كيفيّة علاج جفاف وتشقّق الشفاه.
 
طرق علاج جفاف وتشقق الشفاه
السكر
يُعتبر السكر من المرطبات الطبيعيّة للبشرة، فهو يُعد من المقشرات القوية التي تخلّص من الجلد الجافّ والميت، ويكون ذلك بخلط ربع ملعقة من السكر مع نصف ملعقة من العسل، ثمّ وضع الخليط على الشفاه مع التدليك بأطراف الأصابع لمدة دقيقة، ثمّ يُترك لمدّة دقيقتين، ويُغسل بالماء الفاتر.
 
العسل
للعسل خصائص مُرطّبة، ويحتوي على مُضادات للبكتيريا والفطريات، ويتمّ خلط ثلاث ملاعق من العسل، مع ثلاث ملاعق من الجليسرين، ثم حفظ الخليط في برطمان، واستخدامه كمرطّب للشفاه ثلاث مرّات في اليوم.
 
زيت جوز الهند
يحتوي زيت جوز الهند على الأحماض الدهنية التي تُرطّب الشفاه، وتُخلّصها من التشقّق، ويكون ذلك بدهن الشفاه بزيت جوز الهند مرتين في اليوم.
 
زيت الخروع
يتميّز زيت الخروع بكثافته العالية ممّا يجعله مُرطباً قوياً لحالات تشقّق الشفاه العميقة التي لا تتجاوب مع مُرطبات الشفاه التقليدية، ويتم ذلك بدهن الشفاه بزيت الخروع مرة في اليوم قبل النوم، ثمّ مسحها باستعمال كرة من القطن مُبللة بالماء الدافئ.
 
الكريمة
تُعتبر الكريمة من الطرق الفعّالة في علاج جفاف، وتشقّق الشفاه، ويكون ذلك بدهن الشفاه بكريمة الطبخ، وتركها لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم غسلها بالماء الفاتر.
 
الخيار
يُساعد الخيار على تفتيح لون الشفاه وترطيبها، فيتمّ وضع شرائح الخيار، أو عصير الخيار على الشفاه، وتركه لمدة خمس عشرة دقيقة، مع الحرص على عدم غسل الشفاه بعد ذلك، وتكرار هذه الخطوة مرتين في اليوم.
 
الفازلين
يُمنح استخدام الفازلين الشفاه ملمساً ناعماً ورطباً، وبالإمكان إضافة العسل إلى الفازلين، أو الكركديه الناعم للحصول على لون وردي جميل للشفاه.
 
زيت اللوز
يتم تسخين أربع ملاعق كبيرة من زيت اللوز مع ملعقة كبيرة من شمع العسل، وترك المزيج إلى أن يذوب شمع العسل، ثم إضافة ملعقة من عسل النحل، والخلط جيداً، ثمّ دهن الشفاه بالمزيج مرّات عدّة في اليوم.
 
نصائح لصحة الشفاه

استخدام مُرطب شفاه مُلائم.

 

تجنّب تناول الأطعمة الحارة التي تزيد من تهيّج الشفاه، وتشقّقها.

 

الإكثار من شرب المياه.

 

تناول الأطعمة المليئة بالألياف الغذائيّة.

 

Similar Posts