عمران: الربع الأول سيشهد العديد من الإجراءات لتعزيز تنافسية البورصة المصرية

تستعد البورصة المصرية لقيد شركتين جديدتين خلال الثلاثة أشهر المقبلة برءوس أموال تتجاوز‏1.5‏ مليار جنيه‏,‏ بعد أن وصلت مفاوضات قيدهما لمراحل متقدمة‏,‏ والشركة الاولي استثماراتها كويتية والثانية اسبانية مصرية مشتركة‏.‏ وقال الدكتور محمد عمران رئيس البورصة إن الربع الأول من العام الحالي سوف يشهد عديدا من الإجراءات لتعزيز تنافسية البورصة وتسهيلات لتشجيع قيد شركات جديدة في السوق, مشيرا إلي قيد أسهم9 شركات خلال العام.2013 وأضاف عمران في تصريحات لـ “الأهرام” أن الهدف من سعي إدارة البورصة لقيد شركات جديدة هو تعويض خروج العديد من أسهم الشركات النشطة خلال العامين الماضيين, ولزيادة العمق الاستثماري للبورصة التي شهدت دخول1200 مؤسسة مالية جديدة خلال عام75,2013% منها مؤسسات أجنبية.
وأكد أن البورصة المصرية تصدرت المركز الثاني من حيث الأسواق الناشئة علي مؤشر مورجان ستانلي, فيما استطاعت توفير تمويل بنحو5 مليارات جنيه العام الماضي من خلال زيادة رؤوس أموال24 شركة كبديل لتمويل المشروعات بعيدا عن الإقتراض من البنوك.
وأوضح أن هناك استراتيجية للبورصة حتي عام2017 تستهدف وضعها علي مصاف الأسواق الدولية, إلي جانب إدخال منتجات جديدة مثل صناديق المؤشرات خلال الثلاثة أشهر المقبلة والتي تمكن المستثمر من شراء وثائق مشتقة من مؤشر البورصة مما يقلل من حجم المخاطر.
من جهته أكد محسن عادل عضو مجلس إدارة البورصة أن16 ألف مستثمر جديد دخلوا السوق العام الماضي, فيما يصل اجمالي عدد المستثمرين حاليا بسوق المال المصري لنحو مليوني شخص تقريبا, النشط منهم في حدود300 ألف شخص.
وأوضح أن عدد الشركات المدرجة في البورصة المصرية وبورصة النيل يصل لنحو236 شركة وهو عدد نحتاج إلي مضاعفته, حيث يحتاج السوق إلي بضاعة جديدة باستمرار.
وأضاف أن البورصة فقدت خلال الأعوام الماضية قوة دفع رئيسية بعد خروج عدد كبير من الشركات, كما لم نشهد خلال الأعوام الخمسة الأخيرة إلا أقل من20 طرحا بالبورصة وتحول عن دورها إلي تمويل الاكتتابات وزيادة رءوس أموال الشركات المقيدة.

Similar Posts