قسط التأمين Insurance Premium

ما هو قسط التأمين Insurance Premium
قسط التأمين هو مبلغ من المال الذي يجب على الفرد أو الشركة دفعه مقابل بوليصة تأمينية، وتعتبر أقساط التأمين إيرادات من قبل شرکة التأمين بمجرد حصولھا علیھا، کما تمثل التزاما على أنه يجب على شرکة التأمین توفیر التغطية للادعاءات التي تتم ضد السیاسة.
مفهوم قسط التأمين
يعتمد مقدار مبلغ أقساط التأمين المطلوبة لتغطية التأمين على مجموعة متنوعة من العوامل، حيث تقوم شرکات التأمين بفحص نوع التغطية، و احتمالية تقديم المظالبات، والمنطقة التي یعیش فیھا حامل البوليصة أو النشاط التجاري الذي يشغله، وسلوك الشخص أو الأعمال التي یتم تغطیتھا، ومقدار المنافسة التي یواجھھا المؤمن عليه.
ويمكن لخبراء التأمين العاملين لدى إحدى شركات التأمين أن يحددوا، على سبيل المثال، احتمال تقديم دعوى ضد سائق مراهق يعيش في منطقة حضرية بالمقارنة مع سائق واحد في منطقة الضواحي، وبوجه عام، كلما زادت المخاطر المرتبطة بالسياسة كلما زادت تكلفة وثيقة التأمين.
وكثيرا ما يعطى لحملة وثائق التأمين عددا من الخيارات عندما يتعلق الأمر بدفع أقساط التأمين، حيث تسمح بعض شركات التأمين لصاحب البوليصة بدفع أقساط التأمين على دفعات شهرية أو نصف سنوية، أو قد يتطلب من حامل الوثيقة دفع المبلغ الإجمالي قبل بدء التغطية.
قد تزيد أقساط التأمين بعد انتهاء فترة السياسة، ويجوز للمؤمن عليهم أن يزيد فترة القسط إذا كانت المطالبات قد قدمت خلال الفترة السابقة،أو إذا زادت المخاطر المرتبطة بتقديم نوع معين من التأمين أو إذا زادت تكلفة توفير التغطية.
وتستخدم شركات التأمين أقساط التأمين لتغطية الالتزامات المرتبطة بالسياسات التي تقوم بتأمينها، فضلا عن استثمار القسط  من أجل تحقيق عوائد أعلى، وسوف تستثمر شركات التأمين الأقساط في الأصول ذات مستويات السيولة والعائد المختلفة، مع كمية الأصول السائلة التي غالبا ما تحددها الجهات التنظيمية للتأمين في الدولة، وكذلك یرغب المنظمون في التأکد من أن حاملي الوثائق سیکونون قادرين على دفع مطالباتھم، وبالتالي یتطلبون من شرکات التأمين الاحتفاظ بالاحتیاطیات الکافیة.

Similar Posts