مستشار رئيس الجمهورية: الحكومة تفكر أكثر فى تحقيق قفزات كبيرة على الصعيد الاقتصادي

أكد الدكتور مصطفى حجازي، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون السياسية، على أهمية المسار الاقتصادية خلال الفترة الصعبة التى تمر بها مصر حالياً، مشيراً إلى أن الحكومة تفكر أكثر فى كيفية العمل على وجود قفزات كبيرة على الصعيد الاقتصادي.
وقال حجازى، أن الاقتصاد المصري قوي وقادر على انتعاش قوي، لافتاً إلىأن الوضع الأمني يتحسن بالفعل إلى درجة التي تمكن الحكومة أن تبدأ فعلاً في دعم وجود نوع من مظاهر التنمية على الصعيد الاقتصادي.
جاءت تصريحات حجازى خلال مؤتمر عبر الهاتف نظمه بنك الاستثمار الإقليمي بلتون المالية وذلك ضمن سلسة من المؤتمرات الهاتفية التي تنظمها بلتون مع القائمين على الشأن السياسي والاقتصادي المصري بحضور عدد من كبار المستثمرين وصناديق الاستثمار العالمية في امريكا واوروبا ومنطقة الشرق الاوسط وكذلك الصناديق السيادية( نحو 30 مؤسسة وصندوق استثمار ). وأضاف مستشار رئيس الجمهورية للشؤون السياسية، أن خريطة الطريق السياسية التي تم أعلنها يوم 8 يوليو والتي تتألف من صياغة الدستور واجراء انتخابات برلمانية تليها انتخابات رئاسية تعد مظهر من مظاهر استعادة المصريين لمستقبلهم بعد ثورة 30 يونيو 2013 وأشار إلى أنه للحصول على النقطة الاولى على خارطة الطريق وهي الدستور، تم تشكيل لجنة من 10 اعضاء من الخبراء الفنيين اتمت بالفعل عملها، وتم بالفعل ووضع اللمسات الأخيرة على اقتراحاتها والتغييرات التي ينبغي إدخالها على الدستور 2012 من وجهة نظر فنية بحته، وليس بالضرورة من وجهة النظر السياسية. وقال حجازى أن الرئاسة و الحكومة تعتبر كمنظم للعملية فقط، في محاولة للتأكد من أنه يوفر مظلة والإطار الوطني المناسب لعمل الجمعية، وللحوار الوطني وانها لا تتدخل في أي من تلك الخطوات. ذلك هو التأكد من أن ليس هناك نيه لتسيس العملية، موضحاً أنه وفقا لخارطة الطريق الأصلية، يجب أن تتم الانتخابات البرلمانية الانتهاء من التصويت على الدستور بأسبوع وهذه المرحلة يجب أن تستمر شهرين. وسوف تنطلق الانتخابات الرئاسية بعد أسبوع من تشكيل البرلمان.
وأضاف أنه على الرغم من ذلك، وتدور حاليا مناقشات حول تسلسل الانتخابات البرلمانية والرئاسية، و هى المناقشات التي ينبغي أن تأخذ في الاعتبار ،. الرئاسة مستعدة لتلقي الاقتراحات ومستعدة للنظر إليها إذا كانت مدعومة جيدا.
ومن الناحية الأمنية والتعامل مع المظاهرات والاعتصامات الموالية للرئيس السابق، أشار حجازى إلى أن الحكومة المصرية قدمت كل الدعم للجهود الدولية وكل الوقت اللازم لحل الوضع دون الحاجة إلى اللجوء إلى تفريق الاعتصامات. كما انها عملت أيضا على محاولة شرح للمجتمع الدولي أن ما يحدث على أرض الواقع هو ليس خلاف سياسي بين الحكومة والمعارضة، وهذه القضية هي أن مصر تشهد حرب الإرهاب وحرب الاستنزاف التي شنها من الجماعات المتطرفة.
وأكد على أنه تمت السيطرة على الوضع الأمني من ال 24 ساعة الأولى ويتحسن كل دقيقة. تم تخفيض حظر التجول ويبدأ الآن من التاسعة مساءاً بدلا من السابعة والحكومة تفكر في خفض أكثر من ذلك لبدء من الساعة الحادية عشر مساءاً، وقريبا جدا سيتم رفع حالة الطوارئ.
وأشار إلى أنه عند رفع حالة الطوارئ، سيكون هناك بالتأكيد التدابير الأمنية التي اتخذتها الحكومة للتأكد من أن الميليشيات المسلحة لم يعد لديها أي مكان في المجتمع المصري، كما حدث خلال الثمانيات والتسعينيات. كم من الوقت سيستغرق عن التدابير الأمنية، وهذا الامر متروك لرجال الأمن لاتخاذ قرار. ولكن هذا القرار ايضا سياسي واستراتيجي للحكومة للحفاظ على أمن الناس في الطريق أكثر مهنية من أكثر من أي وقت مضى، في إطار حقوق الإنسان.
ولم يذكر زوكربيرج تقديرا بشأن تكلفة تمكين سكان العالم من الاتصال بشبكة الإنترنت.
وقال زوكربيرج انه من الضروري خفض النفقات التي تتحملها شبكات التشغيل لتوفير خدمات البيانات حتى تتمكن من خفض اسعار الخدمات للمستخدمين.
وقال مؤسس فيسبوك البالغ من العمر 29 عاما في وثيقة مؤلفة من عشر ورقات نشرت يوم الاربعاء انه يأمل ان تتحسن القدرة على توصيل البيانات بمقدار 100 ضعف خلال خمسة أعوام إلى عشرة.
ويتصل الآن 2.7 مليار شخص في أنحاء العالم بشبكة الإنترنت. ويزداد الرقم بنسبة اقل من 9 في المائة سنويا وهو معدل يرى زوكربيرج انه منخفض للغاية. وقال زوكربيرج ان ثلثي سكان العالم غير ممكنين حتى الآن من الاتصال بشبكة الأنترنت.
ويستخدم العديد من مستخدمي فيسبوك الآن هذه الخدمة من اجل البقاء على اتصال مع الأصدقاء لكن زوكربيرج يرى أن مستخدمي الإنترنت في المستقبل ستكون لهم تطلعات واحتياجات اكبر.
وقال زوكربيرج لبرنامج نيو داي على شبكة سي.ان.ان. يوم الاربعاء “سيستخدمونه في اختيار وتقرير الحكومات التي يريدونها والحصول على الرعاية الصحية للمرة الاولى على الإطلاق

Similar Posts