مصر تستهدف 290 مليار جنيه استثمارات عامة وخاصة في 2013-2014

اوضح وزير التخطيط المصري أشرف العربي ان بلاده تستهدف استثمارات عامة وخاصة بقيمة 290 مليار جنيه خلال السنة المالية 2013-2014.
وأضاف العربي خلال مؤتمر صحفي عقد بالقاهرة ان الاستثمارات الحكومية تبلغ 120 مليار جنيه وتمول من الخزانة العامة للدولة أو بقرض من بنك الاستثمار القومي، موضحا ان الاستثمارات سيتم ضخها في خدمات الكهرباء والمياه والصرف الصحي.
وتأمل الحكومة التي تولت مقاليد الحكم بعد الإطاحة بالرئيس محمد مرسي الشهر الماضي في إصلاح بيئة الأعمال وجذب استثمارات عبرتحسين الوضع الأمني وإزالة العقبات اللوجستية وضخ أموال جديدة من أجل خفض حدة التوترات الاجتماعية.
واشار العربي الى ان الاستثمارات الخاصة ستبلغ 170 مليار جنيه وتخصص لمشروعات السكة الحديد وتطوير شبكة النقل البري والنهري.
الجدير بالذكر ان الحكومة ورثت عجزا في الميزانية منذ يناير يصل الى نحو 3.2 مليار دولار شهريا اي ما يعادل تقريبا نصف جميع الانفاق الحكومي.
ولم يتعاف الاقتصاد المصري بعد من الانتفاضة التي أطاحت بحسني مبارك في عام 2011، ونما الناتج المحلي الإجمالي 2.3% في التسعة أشهر المنتهية في مارس مقارنة مع نمو قدره 1.8% في الفترة المماثلة قبل عام وهذا أقل كثيرا من نمو قدره 6% يعتقد أنه لازم لاستيعاب القادمين الجدد إلى سوق العمل.
واكد العربي أن الحكومة تستهدف معدل نمو طموحا يصل إلى 3.5% خلال السنة المالية الحالية.

Similar Posts