برنت يرتفع إلى 112 دولارا مع تصاعد التوترات بشأن سوريا

ارتفع سعر خام برنت إلى 112 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء مسجلا أعلى مستوياته في نحو ستة أشهر مع تصاعد حالة التوتر بسبب مزاعم هجوم بأسلحة كيماوية في سوريا مما يزيد من احتمالات عمل عسكري غربي في الشرق الأوسط.
واجتمعت الولايات المتحدة مع حلفائها في الأردن فيما يمكن أن يطلق عليه مجلس حرب لتحديد كيفية معاقبة الرئيس السوري بشار الأسد الذي نفى استخدام أسلحة كيماوية وألقى باللوم على معارضيه.
وصعدت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أكتوبر تشرين الأول 1.27 دولار إلى 112 دولارا للبرميل بحلول الساعة 1052 بتوقيت جرينتش وهو أعلى مستوى لها منذ أوائل مارس آذار.
وارتفعت عقود الخام الأمريكي تسليم أكتوبر 1.03 دولار إلى 106.95 دولار للبرميل بعد أن نزلت 0.5 بالمئة في اليوم السابق بعدما أظهرت بيانات أمريكية أن طلبيات السلع المعمرة سجلت أكبر انخفاض في نحو عام.
وتدعم الاضطرابات في منطقة الشرق الأوسط – التي تضخ نحو ثلث النفط العالمي – أسعار خام برنت إذ يخشى المستثمرون من امتداد الأزمات في سوريا ومصر إلى بقية دول المنطقة وتأثيرها على إمدادات الخام.
وقال جوليان جيسوب رئيس قسم بحوث السلع الأولية لدى كابيتال إيكونوميكس “سوريا ليست منتجا كبيرا للنفط (مثل ليبيا) ولا هي نقطة رئيسية لمرور صادرات النفط والغاز (مثل مصر).
“لكن ما يدعو للقلق هو احتمال أن يؤدي التدخل الغربي في سوريا إلى صراع إقليمي واسع النطاق نظرا للدعم الذي تقدمه إيران لنظام الأسد.”
وقالت الولايات المتحدة يوم الاثنين إنها تعتقد أن الرئيس السوري مسؤول عن استخدام أسلحة كيماوية ضد مدنيين الأسبوع الماضي.

Similar Posts