وزير البترول: 160 ألف برميل انتاج معمل تكرير ميدور بعد توسعته

وزير البترول: 160 ألف برميل انتاج معمل تكرير ميدور بعد توسعته
 
طالب المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية بسرعة الانتهاء من أعمال التوسعات المستقبلية لمعمل تكرير ميدور وفقا للمخطط الزمني دون تأخير نظرا لما تمثله هذهالتوسعات من قيمة مضافة للاقتصاد القومي، حيث ستؤدى هذه التوسعات الجديدة للمعمل إلى زيادة طاقة التكرير من 100 ألف إلى 160 ألف برميل يوميا وبتكلفة استثمارية حوالى 1.365 مليار دولار.
 
جاء ذلك خلال رئاسة إسماعيل اليوم لأعمال الجمعية العامة لشركة ميدور بحضور المهندس طارق الملا رئيس الهيئة المصرية العامة للبترولوالمحاسب عبد الفتاح عبد العزيز وكيل أول الوزارة بالجهاز المركزى للمحاسبات وذلكلاعتماد نتائج أعمال عام 2014.
 
وأشار الوزير إلى أن هذا المشروع يهدف إلى تعظيم إنتاج البنزين عالى الأوكتين, ووقود النفاثات والسولار عالى الجودة ,والاستفادة القصوى من وحدات وإمكانيات معمل ميدور القائمة حاليا, إلى جانب الحصول على منتجات عالية الجودة مطابقة للمواصفات العالميةللمساهمة في تغطية احتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية.
 
وأضاف أن تلك التوسعات تضم مشروع برج التبخير المبدئي الذي يهدف إلى زيادة الطاقة التشغيلية الحالية لتصل إلى 115 بالمائة, وبتكلفة استثمارية حوالى 10 ملايين دولار, وقد تم الانتهاء من تنفيذ 40 % من الأعمال وجاري تنفيذ بقية الأعمال.
 
من جانبه أشار الدكتور محمد عبد العزيز رئيس الشركة أنه بالرغم من التأثيرات الاقتصادية لانخفاض أسعار البترول عالميا وما تبعه من تأثيرات سلبية على صناعة التكرير عالميا, إلا أن ميدور قدمت نموذجا واضحا على التكيف والتأقلم مع تقلبات السوق العالمي, وذلك باتباع سياسات مرنة في عمليات التشغيل استغلالا للمرونة التشغيلية التي توفرها وحدات المعمل, حيث قامت ميدوربتكرير 3ر32 مليون برميل, وارتفع الإنتاج
بنسبة 10%, حيث تم إنتاج حوالى4.2 مليون طن منتجات ذات قيمة عالية كما تمزيادة كمية المنتجات المباعة خلال 2014 بحوالي 8.5 %.
 
وأوضح أنه تم بيع وتسليم الهيئة المصرية العامة للبترول كامل إنتاج المعمل من السولار منخفض الكبريت بكمية حوالى 1.75مليون طن, والبوتاجاز بكمية حوالي 148 ألف طن وكذلك البنزين عالي الأوكتين بكمية حوالى 1.1 مليون طن, بالإضافة إلى كمية حوالي 378 ألف طن وقود النفاثات,و201 ألف طن من الفحم البترولي و43 ألف طن من الكبريت.
 
كما قامت الشركة بتصدير 494 ألف طن من وقود النفاثات, بالإضافة إلى 47 ألف طن من النافتا إلى جانب 87 ألف طن من الفحم البترولي إلى (إيطاليا، لبنان، روتردام ، تونس ، مالطا، فرنسا ، قبرص)

Similar Posts