الزراعة”: الاتفاق مع الصناعة والاستثمار على توفير الغاز لشركات الأسمدة

الزراعة”: الاتفاق مع الصناعة والاستثمار على توفير الغاز لشركات الأسمدة
 
واصلت لجنة تنسيق الأسمدة بوزارة الزراعة, جهودها لتوفير احتياجات الموسم الصيفى القادم من الأسمدة الأزوتية (اليوريا والنترات) والبالغة نحو 6.3 مليون طن, وسد العجز في السوق المحلى والبالغ نحو 2.5 مليون طن.
 
وصرح مصدر مسئول بوزارة الزراعة اليوم السبت بأنه تم الاتفاق مع وزارتى الاستثمار والصناعة على توفير كميات الغاز اللازمة لمصانع الأسمدة, وخاصة شركتى “أبوقير وطلخا” الحكوميتين اللتين تساهم بالنصيب الأكبر في توفير الحصص المدعمة للجمعيات الزراعية وتذليل المعوقات التى تواجه هذه الشركات بسبب انقطاع الغاز المستمر عن المصانع.
 
وشدد المصدر على أنه يجرى العمل على مضاعفة الانتاج لتوفير احتياجات المزارعين خلال 3 أشهر قادمة, وتوريد 50% من انتاج الشركات بعد انتهاء الموسم, وضخ 50% للسوق الحر لتحقيق أرباح تساهم فى تلبية احتياجات الشركة المالية لأعمال الصيانة ومرتبات العمال.
 
وفي الوقت نفسه, تم الانتهاء من إجراءات استيراد 500 ألف طن يوريا من الخارج لتلبية
احتياجات المحاصيل الاستراتيجية, خاصة القطن والذرة والأرز عن طريق الهيئة الزراعية المصرية.
 
وكانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي قد أعلنت اتخاذ سلسلة إجراءات عاجلة لضمان توفير الأسمدة للمزارعين في مختلف المحافظات في الوقت المناسب قبل الموسم الصيفى, وتشديد الرقابة على أسواق الأسمدة, ومنع تسربها والحد من تجارة السوق السوداء, وتجنب أى أزمات, وتفعيل دور لجان المتابعة على الرقابة على الجمعيات بالمحافظات لصرف حصص السماد لمزارعى الموسم الصيفى الجديد بالمعاينة على الطبيعة.

Similar Posts