«بطاقة ذكية ببصمة الوجه» بالمؤتمر الدولي لمحاور شبكات التنمية

ابتكر المهندس حسام الدين محمد مكرم الله، أمين عام رابطة المخترعين والمبتكرين والباحثين العلميين بوزارة الشباب والرياضة والرئيس السابق للجنة البحث العلمي باتحاد تنمية مصر، بطاقة رقم قومي ذكية ببصمة الوجه Smart National ID، والتي تم الكشف عنها بالمؤتمر الدولي الأول محاور شبكات التنمية منهج لإدارة استقدام التقنيات المتقدمة وتوطينها في مصر، الذي اختتم أعماله أمس.
وصرح الدكتور عبد الرحيم ريحان، المتحدث الإعلامي للمؤتمر، أن بطاقة الرقم القومي الذكية ببصمة الوجه التي عرضها المخترع تعد إحدى طفرات علم تكنولوجيا المعلومات، حيث تعتبر أول قاعدة بيانات كاملة لكل مواطن تضم بيانات عديدة أكثر من أية بطاقة ذكية أخرى أو بطاقة الرقم القومي الحالية التي تقتصرعلى معلومات محددة، أما البطاقة الذكية الجديدة فهي تمثل قاعدة بيانات كاملة للمواطن تشمل الحالة الاجتماعية والجنائية والطبية، لتيسير حياة المواطن وتعاملاته اليومية وتقديم الخدمات له دون مجهود.
وقال ريحان، إن البطاقة الجديدة يستحيل تزويرها لأنها تعتمد على وسائل معقدة من خلال إدخال البيانات واستخراجها في صورة معلومات وتعتمد على ثلاثة أجزاء، الخادم وهو الجزء الذي يحوي البيانات المخزّنة وأجهزة السمات الحيوية وهي البصمات وتعتمد على بصمة الوجه وبطاقة تحديد الهوية.
وأضاف انه بمجرد مرور المواطن على جهاز بصمة الوجه يتم تحديد هويته من خلال الرقم التسلسلي لبطاقته ومطابقة بصمته بالبصمة المسجلة، ومن خلالها يتم معرفة نوع البيانات المطلوبة سواء كانت جنائية أوظيفية أو صحية وخلافه، ويسهل للموظف الذي يتعامل مع المواطن معرفة أي بيانات عنه في دقائق من خلال رقمة السري الخاص، ففي حالة الحوادث مثلاً يسهل لموظف الإسعاف التعرف على فصيلة دم المواطن وتاريخه الصحي لتحديد كيفية التعامل معه وهكذا بدلاً من الدخول في تعقيدات روتينية للتعرف على هوية المواطن.
وتابع ريحان، أن البطاقة الجديدة بيضاء تمامًا لا توجد عليها أي بيانات ولكنها تحتوي على رقم تسلسلي تعريفى فقط يمكن فك تشفيره من خلال جهاز البصمات التابع للاختراع، مما يجعل نظام تشفير البيانات وخصوصيتها أكثر تعقيدًا من أي نظام آخر، وبذلك يضمن السرية لبيانات المواطنين لأنها تسمح بكشف البيانات المحددة فقط دون الأخرى، ففي المستشفى يكشف البيانات الصحية فقط وهكذا في البنك أو القسم أو المرور أو مؤسسة تعليمية، بحيث سيكون لكل جهة نظام كامل خاص بالرقم السري للتعامل مع البيانات.
وأشار إلی أن هذه البطاقة تمكن الدولة من إجراء عملية الانتخابات إلكترونيًا من خلال مقر انتخابات يحوي جهاز البصمة وشاشة لعرض المرشحين، وبمجرد دخول المواطن للمقر يظهر له المرشحون ويحدد مرشحه فى سرية تامة، وبعد انتهاء الفرز مباشرة تظهر النتيجة إلكترونيًا.
وأكد ريحان، أن البطاقة الجديدة تحقق للدولة الرقابة على جودة تحسين الخدمات، كما يدعم اتخاذ القرار في ضوء بيانات متوفرة عن كل مواطن ويكسر حدة البيروقراطية والمركزية. مشيرًا إلی أنه تم تقييم اختراع المهندس حسام الدين محمد مكرم الله من خلال اللجنة الفنية في مسابقة “نوبل مصر” تحت رعاية المركز القومي للبحوث وأكاديمية البحث العلمي ومكتب براءات الاختراع المصري والجامعة الأمريكية وجامعة عين شمس وحصل الاختراع على نسبة 98.5%.
 الجدير بالذكر، أن المخترع هو مدرب وصاحب فكرة الملتقى الأول للمخترعين والمبتكرين والباحثين العلميين بوزارة الشباب، والذي يهتم بإيجاد حلول لمشاكل مصر من خلال البحث العلمي بالاعتماد على التكنولوجيا.

Similar Posts