تراجع الاسعار العالمية للغذاء مع انخفاض الطلب

قال البنك الدولي يوم الاربعاء إن الاسعار العالمية للغذاء تراجعت في الاشهر القليلة الماضية مع انخفاض في الطلب على الحبوب وتحسن في الامدادات لكنه حذر من ان الاسعار تبقى قريبة من أعلى مستوياتها على الاطلاق وعرضة للتقلبات.
وأظهر مؤشر البنك الدولي لاسعار الغذاء أن اسعار القمح هبطت بنسبة 11 بالمئة في حين انخفضت اسعار السكر بنسبة 10 بالمئة والذرة 6 بالمئة في الفترة من اكتوبر تشرين الاول 2012 حتى فبراير شباط 2013 .
وقالت المؤسسة المالية الدولية التي تكافح الفقر إن تراجع الطلب نتيجة هبوط حاد في استخدام القمح كعلف وانخفاضات في استهلاك الذرة لتصنيع الايثانول في الولايات المتحدة دفع الاسعار للانخفاض.
واثار تحسن الاحوال الجوية في بعض المناطق آمالا بزيادة في المحاصيل لعام 2013 . لكن البنك الدولي قال ان الاسعار العالمية للغذاء تبقى منخفضة 9 بالمئة فقط عن أعلى مستوياتها على الاطلاق التي سجلتها في اغسطس اب 2012 .
واضاف قائلا “هذا يعني انه على الرغم من انخفاضات متواصلة فان الاسعار الدولية للغذاء تبقى عالية جدا ومازالت قريبة من ذروتها التاريخية.”
وعبر ايضا عن القلق من ان جفافا في الولايات المتحدة وضعف الامطار في الارجنتين وجنوب افريقيا واستراليا يلقيان شكوكا على الامدادات في الاشهر المقبلة. وصعدت اسعار النفط العالمية ايضا لثلاثة اشهر متتالية وهو ما قد يؤثر ايضا على اسعار الغذاء بسبب تزايد تكاليف النقل.
واغلق خام القياس الدولي مزيج برنت عند 109.69 دولار للبرميل يوم الاربعاء.
وقال البنك الدولي ان انخفاضا في مخزونات الارز في تايلاند والتي تقدر بحوالي 12 مليون طن -أو ما يعادل ثلث اجمالي تجارة الارز العالمية- ربما يكون له تأثير سلبي على استقرار اسواق الغذاء.

Similar Posts