«الموبايل» يقود أنظمة الدفع

توقع وليد ناجى، رئيس قطاع مبيعات المنتجات المصرفية للأفراد بالبنك الأهلى، أن تقود المدفوعات عبر الموبايل أنظمة الدفع المختلفة خلال السنوات القليلة المقبلة، مشيرًا إلى أن عملية دفع الفواتير والضرائب والجمارك ستكون أسرع وأسهل عبر الموبايل لإمكانية قيام العميل بعملية الدفع من أى مكان يوجد به دون الحاجة للذهاب للبنك.

وأكد ناجى خلال مشاركته بالمؤتمر الثانى لتكنولوجيا البنوك أن هذه النظم تتطلب وقتًا حتى يتكيف العملاء على استخدامها فى دفع فواتيرهم، مشيراً إلى أهمية اتاحة هذه الخدمات أولاً، على ان يتم انتشارها واستخدامها مع الوقت.

وشدد على التحديث والنمو المستمر فى طرق الدفع، لافتاً إلى أن السنوات المقبلة قد يقل الاعتماد فيها على البطاقات البلاستيكية ليتجه العملاء نحو نظام الـ «NFC » الذى يتم استخدامه من خلال إلصاق شريحة على الموبايل يتم مرورها سريعا على نقاط البيع دون الحاجة لاستخدام البطاقة.

وفرق ناجى بين الموبايل بانكنج والمدفوعات عبر الموبايل أو ما يعرف بالـ«Mobile payment »، موضحاً أن الأول هو إمكانية الدخول على الموقع الالكترونى للبنك والحصول على الخدمات المصرفية من خلاله فيما يختلف الثانى فى أنه يشمل عملية تحويل للأموال عبر الموبايل ودفع الفواتير.

وأشار إلى أن البنوك الكبرى هى الأجدر بالاستثمار فى القنوات التكنولوجية الجديدة من موبايل وانترنت بانكنج والمدفوعات عبر المحمول، لقدرتها على تحمل فترة أطول لتحقيق عائد على الاستثمار، موضحًا أن هذه الأدوات تغطى تكلفة تأسيسها بعد عدة سنوات من إطلاقها.

ونوه بتحقيق الاستثمار فى القنوات الرقمية كالموبايل بانكنج والمدفوعات عبر الموبايل نمواً هائلاً على المستوى العالمى، لافتاً إلى أن معظم البنوك العالمية تقدم هذه الخدمات فيما يقتصر تقديمها فى مصر على بنكى: التعمير والاسكان بالتعاون مع فودافون و«الأهلى» الذى يقدم برنامجين لتحويل الأموال عبر الموبايل.

من جهتها استعرضت مى جمال مدير إدارة منتج الدفع عن طريق الموبايل بالبنك الأهلى المصرى، تجربة مصرفها فى إطلاق برنامجين لتحويل الأموال الأول هو «الفون كاش» الذى يتيح للعملاء لشبكات المحمول الثلاث تحويل الاموال ودفع الفواتير والحصول على الاموال من أى مكان بالتعاون مع شركة «فورى».

وأشارت إلى أن نظام تحويل الأموال الثانى هو «فلوس»، وهو يتيح تحويل الاموال لدى شركة اتصالات من خلال نظام الـ«USSD ».

ولفتت مديرة إدارة منتج الدفع عن طريق الموبايل بالبنك الأهلى المصرى، إلى أن هناك عددًا من التحديات تواجه نمو هذه الصناعة أبرزها إنشاء نظام بأمان وحماية متكاملة مع توافر السرعة فى إنهاء المعاملة.

وأضافت أن ارتفاع التكاليف فى البداية يعد من التحديات لكونه يحقق العائد على الاستثمار طويل الأجل، إلى جانب أهمية تبسيط المعاملات وتغيير ثقافة العملاء وبناء الثقة فى هذا النظام وفى مقدمى الخدمة.

Similar Posts